هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأ.·°][§°^ ع¤§]·· و ر


عدد الرسائل : 15
العمر : 43
البلد : اليمن
العمل/الترفيه : غير معروف
المزاج : وحيد
نشاط العضو :
مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Right_bar_bleue

الدوله : مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Female13
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه   مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه I_icon_minitimeالأربعاء 16 يناير 2008, 10:52 pm

بسمك اللهم وبحمدك

قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت الى الغار
________________________________________
إخلاص النية لله عز وجل
قال الإمام البخاري : حدثنا إسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

« انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم . فقال رجل منهم : اللَّهم كان لي أبوان شيخان كبيران ،

وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً ( أي : لا أقدم في الشرب قبلهما أحداً ) ، فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلاً أو مالاً فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي ( أي يصيحون من الجوع ) ، فاستيقظا فشربا غبوقهما .

اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ، فانفرجت شيئاً لا يستطيعون الخروج منه . فقال الآخر : اللَّهم إنه كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ ،

وفي رواية : كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من السنين فجائتني فاعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ، حتى أذا قدرت عليها وفي رواية فلما قعدت بين رجليها

قالت : اتق الله ولا تفضن الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي أعطيتها . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج . وقال الثالث : اللَّهم إني استأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال :

يا عبدَ الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال : يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي ! فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً . اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون » .

صحيح البخاري (10/415) ، صحيح مسلم (4/1982)

دروس و عظات:
--------------------------------------------

عباد الله : تأملوا هذه القصة العظيمة .. هؤلاء الثلاثة عرفوا الله في الرخاء فعرفهم الله في الشدة .. وهكذا كل من تعرف إلى الله في حال الرخاء واليسر ، فإن الله تعالى يعرفه في حال الشدة والضيق والكرب فيلطف به ويعينه وييسر له أموره . قال الله تعالى : { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } الطلاق ،

و قوله تعالى:{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4)}الطلاق .


وقصه سيدنا يونس عليه السلام فى بطن الحوت << لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين>>

فالأول من هؤلاء الثلاثة:

ضرب مثلاً عظيماً في البر بوالديه ، بقي طوال الليل والإناء على يده لم تطب نفسه أن يشرب منه ، ولا أن يسقي أولاده وأهله ، ولا أن ينغص على والديه نومهما حتى طلع الفجر فدل هذا على فضل بر الوالدين ، وعلى أنه سبب لتيسير الأمور وتفريج الكروب .. ، وبر الوالدين قال تعالى << ووصينا الانسان بوالديه احسانا >>




.. وقد عظم الله تعالى شأن الوالدين حتى إنه سبحانه نهى الابن عن أن يتلفظ عليهما بأدنى كلمة تضجر كما قال تعالى :

{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)} .الاسراء
قال تعالى << ربى اوزعنى ان اشكر نعمتك التى انعمت على وعلى والدى وان اعمل صالحا ترضاه واصلح فى ذريتى انى تبت اليك وانى من المسلمين >>

وقال تعالى << ربى اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات >>

وثاني هؤلاء الثلاثة:

رجل ضرب مثلاً بالغاً في العفة الكاملة ، حين تمكن من حصول مراده من هذه المرأة ، التي هي أحب الناس إليه ، ولكن عندما ذكرته بالله تركها ، وهي أحب الناس إليه ، ولم يأخذ شيئاً مما أعطاها . جاء في الصحيحين في حديث السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله أن من ضمن هؤلاء السبعة : « رجلاً دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله » .

يقول الله ــ عزَّ وجلَّ ــ :

{وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)ً } . الفرقان

يقول الشافعي رحمة الله في الزنا

عفوا تعف نساؤكم في المحرم........وتجنبوا ما لا يليق بمسلم

إن الزنا دين فإن أقرضته.......... كان الوفاء من أهل بيتك فعلم

ويقول أيضا رحمة الله
. .
يا هاتكا حرم الرجال وقاطعا....... سبل المودة عشت غير مكرم
.
لو كنت حرا من سلالة ماجد....... ما كنت هاتكا لحرمة مسلم
.
من يزن يوزن بة ولو بجداره....... إن كنت يا هذا لبيبا فافهم


ويقول أيضا في من تركوا الدنيا

إن لله عبادا فطنــا ...... تركوا الدنيا وخافوا الفتـنا

نظروا فيها فلما علموا...... أنها ليست لـحي وطنــا

جعلوها لجة واتخذوا ...... صالح الإعمال فيها سكنـا


وثالث هؤلاء الثلاثة:

رجل ضرب مثلاً عظيماً في الأمانة والنصح ، حيث ثمَّر للأجير أجره فبلغ ما بلغ ، وسلمه إلى صاحبه ،

ولم يأخذ على عمله شيئاً ... ما أعظم الفرق بين هذا الرجل وبين أولئك الذين يظلمون الأجراء ويأكلون

حقوقهم ،

فهـم يريدون من هـؤلاء العمال أن يقوموا بالعمل على أكمل وجه ، ولكنهم يبخسونهم حقوقهم

ويماطلون في إعطائهم أجرتهم ، وربما رجع بعض أولئك العمال إلى بلدانهم ولم يستوفوا أجورهم ، ألا

فليعلم أن من استأجر أجيراً ولم يوفه أجره ، فإن الله تعالى سيكون خصمه يوم القيامة ... لن يكون

خصمك هذا العامل المسكين الضعيف ، ولكن سيكون خصمك رب العالمين كما جاء في صحيح البخاري

أن رسول الله صلى الله عليه و سلم: قال : قال الله تعالى : « ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ، ومن كنت

خصمه فقد خصمته » ، وذكر منهم : « رجلاً استأجر أجيراً فاستوفى منه ثم لم يعطه أجره » .
وفى حديث لرسول الله (ص) فيما معناه <<اعطى الاجير اجره قبل ان يجف عرقه >>
والله سبحانه من فضله وإحسانه يجيب دعوة المضطر ، ويرحم عبده المؤمن ويجيب سؤاله ، كما قال سبحانه :

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ

يَرْشُدُونَ وقال سبحانه : ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وقال سبحانه : أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ

عباد الله : ودل هذا الحديث على مشروعية التوسل بالأعمـال الصالحة ، بل إن ذلك التوسل سبب لتفريج الكروب .. وانظر إلى حال هؤلاء الثلاثة لما ضاقت بهم السبل توسلوا إلى الله تعالى بصالح أعمالهم ففرج الله عنهم


مما قرأت (( أرجو ان ينال االقبول لديكم))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاهت افكاري
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تاهت افكاري


عدد الرسائل : 191
العمر : 39
البلد : تاهتــــ افــــــــــــــــــــــكاريــ
العمل/الترفيه : هملـــــــــــــه في الشوارع
المزاج : كـــــــــــــــــــــايدهم
نشاط العضو :
مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Left_bar_bleue0 / 1000 / 100مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه   مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه I_icon_minitimeالأربعاء 16 يناير 2008, 10:55 pm

شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكراً لــــــك علــــــى هــــــــــــــــــــــــــــذا المــــــــــــــــــــــــــــوضوع يــــــــ
نـــــــــــــــــــــــــنتظر مــــــــــــــــــــــــــــــــــــنك الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــديد بـــــــــــــــــفارغ
الــــــــــــــــــــــــــصـــــــــــــــــــــبر

تـــــــــــــــــــــــــقــــبل مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروريـــ تــــــــاهت افــــــــــــــــــــكاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tahat.ahlamontada.com
زمان الصمت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زمان الصمت


عدد الرسائل : 34
نشاط العضو :
مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Left_bar_bleue0 / 1000 / 100مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه   مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه I_icon_minitimeالخميس 17 يناير 2008, 12:43 am

شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكراً لــــــك علــــــى هــــــــــــــــــــــــــــذا المــــــــــــــــــــــــــــوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قهر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
avatar


عدد الرسائل : 42
العمر : 39
نشاط العضو :
مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Left_bar_bleue0 / 1000 / 100مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Right_bar_bleue

الجنس : مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Upload2world_c614a
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه   مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه I_icon_minitimeالجمعة 18 يناير 2008, 1:06 am

جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاك الله كــــــــــــــــــــــــــــل خــــــــــــــــير
الله يعـــــــــــــــــــطيك العــــــــــــــــــــــــــافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية التوسل الى الله بالاعمال الصالحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنـــــــــتديات العـــــــامه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: